ما هو الميتافيرس Metaverse و ما هو العالم الافتراضي الجديد

ما هو الميتافيرس ؟ تساؤل أصبح متداولاً خاصة بعد أن قام مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك بإعلانه كمستقبل لعالم التواصل الاجتماعي بالإنترنت، فضلاً عن تغيير اسم شركة فيسبوك إلي ميتا المشتق من مصطلح Metaverse.

فالبعض يحاول تصور عالم التواصل بإمكانيات Metaverse كما وصفه مارك، بينما يحاول البعض الآخر فهم مصطلح الميتافيرس للإطلاع عن كيفية الاستفادة منه بمختلف المجالات مثل التعليم والعمل والترفيه وغيرها.

وبالرغم من أن مصطلح Metaverse ليس بجديد ؛ إلا أن إعلانه كمستقبل لعالم التواصل الإجتماعي قد أثار ضجة كبيرة جعلت العالم كله يترقب موعد تنفيذ هذه التجربه الجديدة والإستفادة منها.

ما هو الميتافيرس
ما هو الميتافيرس

ما هو الميتافيرس ؟

أوضحت الشركة المؤسسة لعالم التواصل الإجتماعي فيسبوك بأن مصطلح الميتافيرس هو نتاج مجموعة كبيرة من التجارب الإجتماعية التى سوف يتم توفيرها أونلاين من خلال الإنترنت بصورة مجسمة 3D أو من خلال تقنية الإندماج مع الواقع الحقيقي.

و ذلك من خلال الاستعانة بتقنيات الواقع الافتراضي VR والواقع المعزز AR، الذين سوف يسمحوا بتوفير تجارب اجتماعية جديدة أكثر تواصلاً من خلال خدمات وأجهزة فيسبوك.

فمن خلال تقنية الميتافيرس يمكنك مشاركة التجارب والقيام بالأنشطة التى ترغب بها من خلال عالم كبير مزود بتقنيات التواصل الإجتماعي.

و من المرتقب أن يضم عالم الميتافيرس خلال العقد القادم حوالى مليار شخص، مما سوف يعود بمئات المليارات من الدولارات كنتاج للتجارة الرقمية، فضلاً عن توفير ملايين الوظائف للمطورين والمبدعين.

  كما أن Metaverse سوف تعمل على تطوير ألعاب الواقع المعزز لتصميم كائنات افتراضية للاعبين للتفاعل و اللعب من خلال ربطهم بالعالم المادي للعبة.

سوف توفر الميتافيرس تقنيات الواقع الافتراضي VR للمستخدمين كنظارة أوكيلوس أو HTC لممارسة الأنشطة و الألعاب من خلال واقع افتراضي متكامل يجمع بين تقنيات الواقع الإفتراضي والواقع المعزز والعملات الرقمية.

حقيقة الميتافيرس و ما هو العالم الافتراضي

 يعد الميتافيرس واقع رقمي يضم تقنيات الواقع الإفتراضي والواقع المعزز والعملاء الرقمية والأصول الرقمية، مما يوفر للمستخدمين أكبر قدر من التواصل و التفاعل إفتراضياً.

و ذلك من خلال دمج تقنيات الواقع المعزز بالتقنيات الرقمية والعناصر المرئية والحسية الموجودة بالواقع الحقيقى مما يعزز تجربة المستخدم، وبالتالى يعد Metaverse تطوير مستقبل الإنترنت الذي يأتي بعد مرحلة الهواتف الذكية.

شركات تسعى للإستفادة من تكنولوجيا الميتافيرس

وبعد أن قامت شركة فيسبوك بالترويج لعالم  Metaverse الذي يمثل تطوراً لمستقبل الإنترنت وعالم التواصل الإجتماعي، تتنافس الشركات الكبرى الآن على تطويره للحصول على أكبر نصيب من نتائجه المادية والمعرفية، ومن أبرز هذه الشركات : 

  • شركة ميتا التى تسعى نحو إستثمار 10 مليار دولار وتوظيف آلاف الخبراء لتطوير تقنيات الميتافيرس عبر تطوير أجهزة الواقع الإفتراضي والمعزز والأجهزة القابلة للارتداء التي تدمج الواقعين الرقمي والحقيقي.
  •  ألعاب روبلوكس التي تضم أكثر من 43 مليون مستخدم نشط شهرياً معظمهم من فئة الأطفال.
  •  إيبك جيمز التى حققت أكثر من 9 مليار دولار من خلال لعبة فيتونيت التى تعتمد على تجارب AR , VR.
  • شركة أبل التي أظهرت إعجابها بتقنيات الواقع المعزز AR.
  • و قد أعلنت عن خططها لإطلاق نظارة الواقع المختلط والواقع المعزز، ومن المتوقع أن تكون المنافس الرئيسي لشركة ميتا لتطوير تقنية الميتافيرس.
  •  مايكروسوفت التى سبق وأن أعلنت إنها دخلت سباق تطوير الميتافيرس عبر إعلانها عن تطبيق مكالمات و اجتماعات فيديو خاص بها يستخدم شخصيات افتراضية تمثل المستخدمين خلال الاجتماعات.
  • فضلاً عن توفير مساحة افتراضية للنقاش والمشاركة والتواصل من خلال التطبيق.

و بالرغم من تنافس تلك الشركات على تطوير تقنية الميتافيرس إثر كونه أكبر تطور لعالم التواصل الإجتماعي بالإنترنت، إلا إنه لا يوجد وقت محدد لتطبيقه على أرض الواقع.

و ذلك لأنه يتطلب العديد من التقنيات والبرمجيات، كذلك من المتوقع أن يتم تطبيق مرحلة الميتافيرس بصورة تدريجية قد تستغرق أكثر من 10 سنوات إذا لم يكن أكثر.

 انظر ايضا : أفضل مواقع تسوق عبر الإنترنت 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.