كيفية إزالة البرامج الضارة من الهاتف

يحتاج الكثير من مستخدمي الهواتف المحمولة معرفة كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف فهي مشكلة شائعة يعاني منها الكثير حيث إن الفيروسات الخطيرة انتشرت بشكل كبير جداً في الفترة الأخيرة وأصبحت تؤثر علي الحواسيب وأجهزة المحمول.

مع التطور الكبير لهذه الفيروسات أصبح من الممكن وبسهولة التأثير على صلاحية الهاتف أو تقييد المستخدم من استخدام خصائص معينة في الهاتف.

وليس من الصعب على الشخص أن يقوم بحماية هاتفة من هذه الفيروسات بشكل مستمر تجنيا لحدوث مشاكل أو تلف بعد ذلك في الملفات أو أداء الهاتف بشكل عام.

أضرار البرامج الخبيثة على الهاتف

بالتأكيد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة التي تصيب الهاتف لها الكثير من الأضرار وقد تكون أضرار كبير جداً في بعض الأحيان قد تؤثر على الهاتف بشكل كامل.

قد تصل هذه الفيروسات إلى سرقة بيانات أو اختراق الهاتف بالكامل إذا تفاعلت مع هذه الفيروسات خاصة وأن كانت هذه الفيروسات موجة من شخص يحاول سرقة معلومات.

وبالتالي فإن عدم إتقان كيفية التعامل مع هذه الفيروسات بشكل صحيح يؤدي إلى مشكلات عديدة وفي الخطوات التالية نوضح لكم أبرز أضرار الفيروسات المختلفة وهي:

  • وجود تطبيقات لم تقم بتحميلها داخل تطبيقات الهاتف ويمكنك استكشفاها من خلال الإعدادات فهي لا تظهر في التطبيقات من الخارج.
  • استهلاك البيانات بشكل غير مسبوق وبشكل زائد.
  • حدوث تعطل مستمر في الكثير من التطبيقات وعدم القدرة على استخدامها.
  • بطيء شديد في أداء الهاتف والتنقل بين التطبيقات والملفات بشكل بطيء.
  • ارتفاع حرارة الهاتف بشكل غير طبيعي عند استخدام الهاتف لوقت قصير.
  • استهلاك البطارية أكثر من مرة في اليوم الواحد.
كانت هذه أبرز الأضرار التي تلحق بجميع الهواتف التي تحتوي علي فيروسات إذا كان هاتفك يحتوي على شيء واحد أو أكثر من هذه الأضرار يمكنك الآن اتباع الخطوات التالية لمعرفة كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف.

كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف للاندرويد

الأمر الأساسي الذي عليك القيام به أولا هو تحميل تطبيق مميز من خلال متجر جوجل بلاي لهواتف الاندرويد يساعدك التطبيق علي فحص جميع ملفات وتطبيقات الهاتف ويقوم باستخراج جميع الملفات الضارة وفحص جميع الفيروسات والتخلص منها فهي طريقة فعالة للغاية في التخلص من فيروسات الهاتف بالكامل والقضاء عليها، وهناك الكثير من التطبيقات المجانية لهواتف الاندرويد.

الطريقة السابقة بالنسبة لفحص الفيروسات بشكل تلقائي من خلال تطبيقات الحماية أما إذا كنت تريد فحص الفيروسات بشكل يدوي والتخلص منها عليك أتباع الخطوات التالية:

  • عليك تفعيل الوضع الأمن من خلال إعدادات الهاتف فهو يكون طرف ثالث بين المستخدم والتطبيقات والملفات علي الهاتف ويساعدك في إظهار الخلل والمشاكل المتواجدة في الجهاز والتي تؤدي إلى بطيء الأداء.
  • الطريقة الثانية وهي حذف جميع التطبيقات التي قمت بتثبيتها علي الهاتف من مصادر ومواقع غير موثوقة ويفضل أن تقوم بتحميل جميع تطبيقات الهاتف من خلال متجر جوجل بلاي فقط فهو متجر أمن وموثوق.
  • إلغاء أذونات التطبيقات التي تحتاج إلى إذن وصول إلي ملفات أو الصور والأمور الخاصة بك فقد تكون تحتوي علي فيروسات خطيرة تؤدي إلى تلف هذه الملفات والتطبيقات وعدم تشغيلها بكفاءة عالية.

كيفية إزالة الفيروسات من الهاتف للايفون

جميع الطرق السابقة يمكن لجميع هواتف الاندرويد استخدامها بشكل فعال ومميز لإزالة جميع الفيروسات من الهاتف واستعادة أداء الهاتف الطبيعي مرة أخرى ولكن بالنسبة لهواتف الآيفون قد يختلف الأمر قليلا ويمكنك أتباع الخطوات التالية لمعرفة كيفية إزالة الفيروسات من هواتف الآيفون.
  • الطريقة الأولى وهي حذف جميع سجلات متصفح سفاري من الهاتف والتخلص من جميع البيانات المحفوظة على المتصفح ويمكنك القيام بذلك من خلال التوجه إلي إعدادات الهاتف ثم الدخول إلي إعدادات متصفح سفاري وبعد ذلك قم بحذف جميع سجلات وبيانات التصفح بالكامل.
  • من الطرق المميزة التي يمكنك استخدامها إذا كنت تقوم بعمل نسخ احتياطية للهاتف قم باستعادة نسخة سابقة فهي ستكون أمنة ولا تحتوي علي الفيروسات مما يساعدك على استعادة أداء هاتفك الطبيعي قبل اصابته بالملفات والفيروسات الضارة..
  • يمكنك القيام بعملية إعادة ضبط مصنع للهاتف فهي طريقة فعالة تقوم بإزالة جميع ملفات الهاتف ويمكنك عمل نسخة احتياطية للملفات الخاصة وبعد ذلك إزالة جميع الملفات من الهاتف التي لا تحتاج إليها واستعادة أداء الهاتف الطبيعي وعدم تحميل ملفات أو تطبيقات من مصادر غير موثوقة بعد ذلك.
  • إذا لم تتوفر لديك أي طريقة من الطرق السابقة يمكنك اللجوء إلى الحل الأخير وهو حذف جميع الملفات التي تعتقد أنها السبب في إصابة هاتفك بالفيروسات ومحو البيانات الخاصة بها بالكامل من خلال إعدادات الهاتف.

تطبيقات حماية الهاتف الاندرويد من الفيروسات

هناك مجموعة كبيرة من التطبيقات المميزة التي يمكنك استخدامها في حماية الهاتف بالكامل من جميع أنواع الفيروسات المختلفة ومحاربة الفيروسات بمختلف أنواعها ومعرفة ما هي الملفات والتطبيقات التي تحتوي علي فيروسات ومن أفضل هذه التطبيقات هي:
  • تطبيق Malwarebytes:

واحد من أفضل تطبيقات الحماية لهواتف الاندرويد التي يمكنك تحميلها مجانا علي هواتف الاندرويد يساعدك التطبيق في فحص جميع الملفات والتطبيقات واستخراج جميع الملفات الضارة وحذفها بشكل يدوي لاستعادة أداء الهاتف مرة أخرى.

هو تطبيق Malwarebytes: واحد من أفضل تطبيقات الحماية لهواتف الاندرويد التي يمكنك تحميلها مجانا علي هواتف الاندرويد يساعدك التطبيق في فحص جميع الملفات والتطبيقات واستخراج جميع الملفات الضارة وحذفها بشكل يدوي لاستعادة أداء الهاتف مرة أخرى.

كانت هذه أفضل الطرق المجانية التي يمكنك من خلالها إزالة جميع الفيروسات من هاتفك الاندرويد والآيفون وحماية هاتفك من الملفات والفيروسات الضارة التي تؤثر على أداء الهاتف وقد تؤدي إلى تلف الملفات والتطبيقات.
إزالة البرامج الضارة من الهاتف
إزالة البرامج الضارة من الهاتف
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.