افضل انواع الاسكرينات لحماية شاشة هاتفك من الكسر

إنّ صوت سقوط الهاتف على الأرض هو أبشع صوتٍ يمكن أن تسمعه على الإطلاق.

إذا كنت محظوظاً، قد يسقط الهاتف على ظهره، ويمتصّ الجراب الواقي الصدمة بالكامل، لكن ماذا سيحصل إذا سقط الهاتف على الشاشة؟

ستخشى حمله لترى ما إذا كانت الشاشة انكسرت أو تعرّضت لخدوش كبيرة.

في الحقيقة، جميع هواتفنا معرّضة للسقوط والكسر، لكن ماذا نفعل لنحمي الشاشة من الكسر؟

نعم، كما خطر في بالك. اسكرينات حماية الهاتف (طبقة الحماية) يمكنها أن تمتصّ الصدمات بالكامل، وتحمي الشاشة من أضرار الكسر والخدوش، وتُعتَبر الحلّ الأمثل لحماية الشاشة والحفاظ عليها.

كما هو الحال بالنسبة لمعظم المنتجات، هناك العديد من الأنواع والأشكال والأسعار لاسكرينات الهاتف، لذا قد تقف حائراً أمامها لأنّك لا تعلم أيّ نوعٍ هو الأفضل لتشتريه. سنساعدك في هذه المهمة.

ستجد في الأسفل كل ما تريد معرفته عن اسكرينات الهاتف وأنواعها وميّزاتها وعيوبها، وبمجرّد الانتهاء من قراءة هذا المقال، ستعرف النوع الأنسب لك، والواجب شراؤه لحماية شاشة هاتفك من الكسر. هيّا بنا نبدأ.

ما هي اسكرينات حماية شاشة الهاتف؟

اسكرينة حماية شاشة الهاتف أو طبقة حماية الشاشة هي عبارة عن طبقة إضافيّة رقيقة من البلاستيك أو سائلٍ شفّافٍ تُلصق على شاشة هاتفك لتحميها من الكسر أو الخدوش أو الأضرار المادّية.

تُصنَع هذه المادة عادةً من الزجاج الرقائقي أو مادة البولي يوريثين أو اسكرينة السيراميك، لتُقصَّ بعد ذلك لتناسب شاشات الهواتف المختلفة.

آليّة عملها بسيطة للغاية: عند سقوط هاتفك على الشاشة، فإنّ استبدال هذه الطبقة أسهل بكثير من استبدال الشاشة نفسها، مادياً ومعنوياً.

كما أنّ الاسكرينة تحافظ على الشاشة في حالةٍ أفضل عند استخدام الهاتف وتحميه من الخدوش.

ما هي أنواع اسكرينات حماية شاشة الهاتف؟

هناك أربعة أنواع رئيسية لاسكرينات حماية شاشة الهاتف، وهي على الشكل التالي:

الزجاج المُقسّى:

يُعتبر هذا النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً بين الناس، نظراً لكونه يتميّز بسهولةٍ كبيرةٍ في التركيب على الشاشة، ويعطيها ملمساً رائعاً، ويُعتبر النوع الأكثر صرامة من حيث حماية الشاشة من الكسر والخدوش، فضلًا عن كونه غير مكلفٍ.

انواع اسكرينات الموبايل

بالإضافة إلى ذلك، يُعتبر الزجاج المُقسّى أكثر سماكةً وصلابةً من النوع البلاستيكي من حيث الحماية من الخدوش وأضرار السقوط، ويتوفّر هذا النوع بميزاتٍ عديدةٍ، أبرزها الزجاج المضاد للانعكاس والآخر المضادّ للتوهّج.

ونظرًا لكون هذا النوع من الاسكرينات أكثر سماكة، فقد تشعر بهذه السماكة على الشاشة نفسها، وتستطيع رؤيتها بوضوح، لذلك لا يعدّ هذا الخيار الأفضل لمن يفضّلون النوع الجمالي الذي لا يمكن ملاحظة وجوده على الشاشة.

البولي إيثيلين تيريفثالات :(PET)

هذا النوع من الاسكرينات هو الأرخص ثمناً، والأخفّ وزناً، ويتميّز بالرّقّة والسلاسة، إلّا أنّه يوفر حماية أقلّ من الصدمات والخدوش.

وعلى الرّغم من أنّه يمنح الشاشة مظهراً جذاباً وملمساً رائعاً، إلّا أنّك لا تستطيع الاعتماد عليه في حماية الشاشة، لأنّه ليس بهذه القوة التي تشعر بها عندما تراه للمرّة الأولى.

افضل اسكرينه للموبايل

ونظراً لكونه قاسي القوام، لا يمكن استخدامه في الهواتف ذات الشاشات المنحنية أو الحواف المنحنية.

هذا النوع هو الأفضل إذا كنت تفضّل المظهر على الأداء، لأنّه بمجرّد وضع الاسكرينة على الشاشة لن تستطيع ملاحظة وجودها أبدًا.

 

البولي يوريثين اللدن :(TPU)

عبارة عن مادة رقيقةٍ ومرنة القوام، ويُستَخدم بشكلٍ شائعٍ في معظم اسكرينات الشاشة البلاستيكية، ويقدّم حمايةً أفضلَ من النوع السابق (PET) من أضرار الصدمات والسقوط، وبفضل مرونة قوامه، يمكن استخدامه على شاشات الهواتف المنحنية.

اقرأ أيضاً: مراجعة شاملة لهاتف سامسونج الجديد Samsung Galaxy A32 5G

وبالرّغم من ذلك، أصعب جزء في استخدامه هو تثبيته للمرة الأولى، لأنّه يتطلّب استخدام محلول رذاذٍ له قوام شبه مطّاطي والكثير من الفقاعات، ويتطلّب خبيراً لتثبيته، لذا احرص على ألّا تقوم بذلك بنفسك لأنك لن تستطيع.

انواع الاسكرينات

الأمر المميز في هذا النوع من الاسكرينات هو قدرته على الاستشفاء، أي يمكنه تشكيل نفسه مجددًا بالنسبة للخدوش الصغيرة فقط، وبالتالي ستختفي آثار الخدوش البسيطة من على الشاشة بمرور الوقت.

واقي الشاشة السائل Nano Liquid:

هذا النوع يحمي الشاشة من الخدوش البسيطة فقط، حيث يُطبّق هذا السائل من خلال تمريره على الشاشة ومن ثمّ مسحه، ويُعتبر هذا النوع مفيدًا لمنع تضرّر الشاشة من بعض الخدوش البسيطة فقط، حيث لا يمكنه مقاومة الخدوش القاسية، وقد ينقلها إلى الشاشة الفعلية، فبالتالي لا يستطيع هذا النوع حماية الشاشة من أضرار السقوط.

يجب الانتباه من أنّ هذا النوع من اسكرينات الشاشة متوفّر في الأسواق بكثرة، يُدّعَى بأنّه قادر على حماية الشاشة بشكلٍ كاملٍ، وهذا الأمر كاذب.

وعلى الرغم من أنّه يوفّر مستوىً معيناً من الحماية الإضافية، إلّا أنّ طبقة السائل رقيقة للغاية، حيث يمكن للخدوش القوية أن تجد طريقها للشاشة، وهو ما يتعارض مع الغرض الأساسي من اسكرينة الشاشة.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكنك إزالة هذا السائل عن الشاشة واستبداله باسكرينة أخرى، ووفقًا للخبراء، لا يمكنك إزالة السائل عن الشاشة، بل سيتلاشى تلقائيًا مع مرور الزمن (مع عدم وجود طريقة واضحة لمعرفة المدة الفعلية).

هذا الأمر يصعّب القدرة على اختباره، فلا يمكنك خدش المنتج وتقشيره، ولن تستطيع معرفة ما إذا كنت تخدش السائل أم الشاشة الأساسية، لذلك نحن نوصي بالابتعاد عن الحلول السائلة قدر الإمكان.

أي نوع من هذه الأنواع عليك اختياره؟

في البداية، عليك ألّا تولي اهتماماً كبيراً لتصنيفات الصّلابة التي تعلن عنها الشركات المصنِّعة للاسكرينات، أو التي قد يقولها لك البائع، لأنّ معظم هذه الشركات يستخدم تصنيف الصلابة ASTM. ماذا يعني هذا الكلام؟

هذا يعني أننا إذا طبّقنا هذا التصنيف على قلم الرصاص العادي H9 سنجده أكثر صلابة من الزجاج المُقسّى، لذا يمكن اعتبار هذا المؤشر غير مجدٍ، وبالنسبة لنا، يمكننا القول إن الاسكرينة الزجاجية (المصنوعة من الزجاج المقسّى) هي الأفضل بين الجميع، حيث يمكنها توفير ملمس رائعٍ، وتمنحك أكبرَ قدرٍ من الحماية من الكسر والخدوش، فضلاً عن كون سعرها صديق للميزانية.

أمّا إذا كنت تفضّل المظهر على الأداء، فعليك استخدام النوعين التاليين PET أو TPU لأنّ الاسكرينة المصنوعة من هذين النوعين لا يمكن ملاحظتها بعد تطبيقها على الشاشة.

لكن تذكّر، هذان النوعان لا يمكن المراهنة عليهما بشكلٍ كبيرٍ فيما يتعلّق بحماية الشاشة من الأضرار البالغة.

نعم، علينا تذكيرك بالابتعاد عن الحلول السائلة(Nano Liquid) ، ولا تنصت للقصص التي سيرويها لك البائع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.