كيفية الكتابة السريعة على الكيبورد في خطوات بسيطة

كيفية تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد؟ لأداء المهام اليومية علي السوشيال ميديا، أو حتي في العمل بشكل سريع و اختصار الوقت.

الأمر لا يتعلق فقط باستخدام الأزرار المختلفة في لوحة المفاتيح من أجل التصفح أو الألعاب أو السوشيال ميديا و إنما أصبح الأمر متعلقا بالمستقبل المهني!

ففي عصر التكنولوجي و الذكاء الاصطناعي باتت طرق الكتابة التقليدية دربًا من دروب الماضي، و من المتوقع أن تنقرض في خلال فترة زمنية قصيرة لذلك فإن تعلم كيفية الكتابة بشكل سريع علي الكيبورد أصبح أمرًا إلزاميًا في العالم الجديد

كيفية تعلم الكتابة السريعة على الكيبورد

يمكن تسهيل الأمر من خلال بعض الطرق السهلة و البسيطة التي تجعل أمر الكتابة سهلًا علي الكاتب و منها:

توفير الجو المناسب للكتابة:

 وهو من الأشياء التي يغفلها كثير من الكاتبين؛ لعدم معرفته بمدي أهمية الأمر، و يكمن الأمر في الجلوس في مكان نظيف و مريح، مع تهوية مناسبة تساعد علي التركيز، و أيضا اتخاذ وضع جلوس مريح للظهر، ويعتبر أهم شئ لإتقان الكتابة هو وضع الجهاز أو لوحة المفاتيح علي منضدة مستوية، و تكون تلك الخطوة هي أولي خطوات الكاتبة السريعة.

اتخاذ وضعية جلوس صحيحة:

بحيث يكون الظهر بشكل مستقيم و غير منحني، بالإضافة إلي مباعدة القدمين بمقدار تباعد الكتفين، والبعد عن الشاشة بمسافة كافية تبدأ من 45 سم حتي 70 سم؛ لإراحة العينين، وجعل المعصمين في نفس مستوي لوحة المفاتيح؛ لتسهيل وصول الأصابع إلي الأزرار، وعند عمل ذلك يتجنب الكاتب الإرهاق و التعب السريع، منتجًا جودة عالية من الكتابة السريعة.

التعرف علي أماكن الأزرار و وظائفها:

ويمكن ذلك بسهولة من خلال فتح ملف وورد، وتجربة جميع الأزرار، لمعرفة وظائفها المختلفة، أو البحث عن الوظائف المختلفة بشكل مفصل علي الإنترنت.

بالإضافة إلي التدرب علي أماكن الحروف و الرموز و الأرقام المختلفة، ويأتي ذلك عن طريق الممارسة و كثرة التطبيق و الكتابة.

مراعاة الدقة:

فالأمر لا يتعلق بالسرعة فقط، و إنما يتعلق بالسرعة مع الدقة و خلو الكتابة من الأخطاء اللغوية و الكتابية؛ لذلك يجب علي الكاتب زيادة سرعة كتابته بالتدريج؛ حتي يتم مراعاة الدقة مع السرعة، و ينتج ذلك كاتب محترف و متميز.

تمرين الذاكرة و العضلات:

يجب علي الكاتب التمرن دائما علي الكتابة في أوقات العمل و أوقات الفراغ؛ لتسهيل حفظ أماكن الأزرار في ذاكرته و تمرين اليد علي الكتابة و الحركة بشكل أسرع في اللوحة، ولا شئ أسهل من التكرار لزيادة سرعة الكتابة.

ويمكن عمل ذلك أيضا عن طريق الكتابة دون النظر للوحة المفاتيح، و يكون الأمر صعبا في البداية لكنه يثمر عن نتائج مبهرة في نهاية الأمر.

استخدام الاختصارات:

وهي من الأشياء التي تسهل و تسرع تجربة الكاتبة بشكل كبير و من أهمها:

  • CTRL+S: حفظ المستند.
  • CTRL+X:قص العنصر.
  • CTRL+Z: التراجع عن أخر إجراء.
  • CTRL+C: نسخ النص.
  • CTRL+V: لصق النص.

بالإضافة إلي العديد من الاختصارات الأخري المتوفرة و يمكن معرفتها بسهولة عن طريق الإنترنت.

اقرأ: كيفية كتابة التشكيل على الكيبورد

معرفة كيفية وضع الأصابع بطريقة صحيحة:

و تتمثل فكرة الأمر في أن كل إصبع مسؤول عن الضغط علي مجموعة محددة من الأزرار، ما عدا الإبهام المختص في الضغط علي المسافة Space فقط، ويمكن وضع الأصابع بطريقة صحيحة علي لوحة المفاتيح كالأتي:

  1. تحريك الأصابع مع ثنيها قليلا و وضعها على الصف الأوسط في لوحة المفاتيح (Home Row)، وهو الصف الرئيس فيها.
  2. وضع أصابع اليد اليسرى  الأربعة -باستثناء الإبهام- على الأحرف (A, S , D, F).
  3. وضع 3 أصابع من اليد اليمنى على الأحرف (J, K, L).
  4. استخدام الخنصر في كلتا اليدين للضغط على مفتاح (Shift) يمينًا و يسارًا.
  5. استخدام أحد إصبعي الإبهام للضغط على زر المسافة (Space).

استخدام مواقع التعلم:

و التي تسهل كثيرا علي الكاتب السرعة في الكتابة، ومنها:

  • موقع Typelit:

ويعتمد الموقع علي عرض كتاب قصير أو جزء من كتاب علي المتدرب، الذي يتعين عليه قراءة المعروض بشكل دقيق، ثم كتابة ما قرأه بدقة مع مراعاة علامات الترقيم و الأحرف الكبيرة و الصغيرة، و لا يتم الانتقال للصفحة التالية إلا بعد كتابة المعروض بدقة و سرعة معينة، مع وجود مستويات و مراحل، و يمكن الدخول للموقع “من هنا“.

  • موقع Ratatype:

ويوفر هذا الموقع دورة مجانية للتدريب علي الكتابة السريعة، مع التركيز علي أدق التفاصيل من طرق و أوضاع الكتابة خطوة بخطوة، و يقدم الموقع شهادة إلكترونية للمتدرب عند إتمامه الدورة، ويمكن الدخول للموقع “من هنا“.

  • موقع Typing:

الذي يوفر دروس تعليمية مجانية مناسبة لكافة الأعمار، مع توفير دورات تعلمية للأطفال، و لا يحتاج الموقع تسجيل دخول أو ايميل أو خلافه فتبدأ الدورة مباشرة، ويمكن الوصول للموقع “من هنا“.

اقرأ أيضًا:

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.